الخميس، 10 ديسمبر 2015

نادي الترجي



تأسس نادي الترجي بمسماه الحالي في العام 1401هـ نتيجة اندماج ناديي الشاطئ والبدر، الناديين الوحيدين في مدينة القطيف آنذاك, واتخذ الشعار المكون من الألوان الأزرق, الأحمر, والأصفر ليجمع بين شعاري الناديين: الأزرق والأصفر للبدر, والأزرق والأحمر للشاطئ.


قصة التأسيس
ولكن البداية الحقيقية تعود إلى منتصف الخمسينيات في القرن الماضي، عندما تأسست أوائل الأندية القطيفية كالتآلف وبور سعيد ثم النور والنسور التي مرت بسلسلة من الاندماجات كانت محصلتها النهائية الشاطئ والبدر. أي أن الترجي عبارة عن امتداد لأندية القطيف التي تأسست في تلك الفترة المبكرة، وعلى هذا الأساس قد يكون أقدم الأندية ليس في محافظة القطيف فحسب وإنما في كل المنطقة الشرقية، فيستحق لقب "عميد أندية الشرقية".

أساطير النادي
و خلال تاريخه الطويل قدم النادي لاعبين للمنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب, أمثال:المرحوم عبد الرحمن عبد الله القصاب (شمروخ)،عبد رب النبي الزاير، عثمان مرزوق، نزار عباس وحسن الراهب في كرة القدم, عبد العزيز أبو السعود (عضو في مجلس إدارة النادي حالياً), أحمد الغراب ومحمد الزاير في كرة السلة, فيصل عيد، محمد عيد, شوقي الجشي, نزار العوامي,السيد محسن الرمضان, علي باقي وبسام الخنيزي ومؤيد باقي ومحمد الخاطر وحسين باقي في كرة الطائرة، إحسان الجشي ،حسين أخوان، وعارف أخوان في كرة اليد. و هنا لا بد أن نشير إلى أن أول ميدالية أولمبية تحصل عليها السعودية كانت برونزية لاعب الترجي "إبراهيم جعفر" في مسابقة التيكواندو في أولمبياد سيئول عام 1988.

إنجازات النادي
شهدت سنوات الترجي الأولى بعد الاندماج فترة ذهبية بكل المقاييس وتألقت معظم ألعابه وتكونت للنادي قاعدة جماهيرية عريضة في المنطقة، ولكن سرعان ما تعثرت مسيرة النادي وتراجعت ألعابه بعد الرحيل من ملاعب مياس التي كانت تتدرب عليها فرقه.
إلا أن بعض الألعاب الفردية استمرت في تحقيق البطولات رغم عدم توفر الملاعب, ككمال الأجسام ورفع الأثقال التي كان أبرز انجازاتها تحقيق لقب بطولة الأندية العربية الثالثة بالأردن عام 2006. ثم في صيف عام 2010 حقق فريق أثقال الترجي إنجازًا جديداً للرياضة السعودية بحصوله على المركز الأول في البطولة الآسيوية الحادية عشر لرفع الأثقال التي أقيمت في الأردن التي شارك في منافساتها 12 دولة آسيوية. كما أن أغلب لاعبي المنتخب الوطني للأثقال من الترجي، ومن أبرزهم محسن الباقر، جعفر الباقر ن نجم الرضوان، قاسم السادة، ومصطفى الميلاد. كما أن المنتخبات الوطنية في الألعاب الفردية الأخرى كالسباحة والتيكواندو وكمال الأجسام تضم لاعبين من الترجي، كالدلفين الصغير كميل القلاف في السباحة، وحسين محيميد في التايكوندو.
و نظراً لأهمية الملاعب في سبيل الارتقاء بالنادي فقد كان من أهم أهداف المسيرين لدفة الترجي هو تأمين ملاعب خاصة بالنادي، وقد نجحت الإدارة في عام 2009 في إنشاء ملعب مؤقت لكرة القدم بالعشب الطبيعي على أرض مستأجرة، كما تضم هذه الأرض المستأجرة ملاعب لكرة اليد والسلة والطائرة، وجميع هذه الملاعب مزودة بالإنارة.
و مع مطلع العام 2010 تلقى محبو الترجي أخباراً رائعة إذ اعتمد ضمن ميزانية رعاية الشباب مشروع إنشاء مقر دائم وملاعب نموذجية لنادي الترجي، و قد بدأ بالفعل العمل بهذا المشروع الذي يقع بجانب مدينة الأمير نايف الرياضية بالقطيف، و يتوقع اكتماله قريباً.

في يوم 6 مايو من عام 2011 تأهل نادي الترجي إلى دوري الدرجة الثانية لكرة القدم، و تعمل الإدارة بجد و طموح من أجل الصعود به إلى مصاف الدرجة الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق